محدث مؤسسات التعليم العالي العامة في دولة قطر

متجاوب 2023

المنهاج القطري

طاقم الادارة
طاقم الإدارة
إنضم
7 يناير 2018
المشاركات
8,513
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
دولة قطر
التعليم العالي في دولة قطر



يعتبر الحصول على الشهادات العليا بمثابة الخطوة المحورية التي تسبق انخراط الشباب في الحياة العملية والمهنية للمساهمة في بناء مجتمعهم وتحقيق التنمية المستدامة في مختلف القطاعات عبر توظيف المخزون العلمي والمعرفي المكتسب طيلة فترة الدراسة وخاصة في المرحلة الجامعية.

وفي هذا السياق، تعمل دولة قطر على توفير منظومة تعليمية متطورة تعتمد على أحدث التقنيات والمناهج العلمية العالمية بالإضافة إلى توفير مختلف الخيارات والاختصاصات للطلبة داخل الدولة وخارجها، حتى يتمكن الطلبة في المستقبل من التعامل والتفاعل مع كل الأنظمة العالمية المتطورة.

كما لا تدخر الدولة جهداً في تيسير وتسهيل كافة الترتيبات والإجراءات اللازمة لتمكين الطلبة من إكمال مرحلة التعليم العالي من خلال توفير امتيازات مختلفة كالابتعاث الحكومي والمنح العلمية وغيرها.

وتشجع الدولة القطاع الخاص على الاستثمار في قطاع التعليم العالي حيث وضعت عدداً من القوانين الخاصة المحفزة لذلك، كما قامت بتمويل إنشاء الجامعات والكليات وتجهيزها وتطويرها، حيث بلغ عدد مؤسسات التعليم العالي في قطر 34 مؤسسة في عام 2021، مقارنة بـ 16 مؤسسة عام 2014، وبلغ عدد الطلبة الملتحقين بتلك المؤسسات أكثر من 39 ألف طالب خلال العام الدراسي 2019-2020.

وتقدم مؤسسات التعليم العالي في دولة قطر 366 برنامجاً تعليمياً للعام الدراسي 2020-2021، حيث تقدم جامعة قطر وكلية المجتمع وكلية شمال الأطلنطي وجامعة حمد بن خليفة أكثر من 57 ٪ من هذه البرامج.
وتنقسم مؤسسات التعليم العالي في دولة قطر إلى10مؤسسات عامة، 6 مؤسسات عسكرية ، 9 مؤسسات تابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، و9 مؤسسات تعليم عالي تابعة للقطاع الخاص.



مؤسسات التعليم العالي العامة

1.جامعة قطر
2.كلية المجتمع في قطر
3.اكاديمية قطر لعلوم الطيران
4.جامعة كالجاري في قطر
5.جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا
6.اكاديمية قطر للمال والاعمال بالتعاون مع جامعة نورثامبيريا
7.مركز قطر للقيادات بالتعاون مع جامعة جورج تاون
8.كلية راس لفان للطوارئ والسلامة بالتنسيق مع جامعة سنترال لانكاشير
9.الاكاديمية الأولمبية القطرية بالتعاون مع جامعة ليدا الإسبانية
10.مركز حكم القانون ومكافحة الفساد بالتعاون مع جامعة ساسكس
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى