أرشادات تقديم طلبات الإشتراك في امتحان شهادة الثانوية العامة للدورة الشتوية لعام 2011

متجاوب 2023

مہجہرد إنہسہآن

طاقم الادارة
إنضم
27 أغسطس 2009
المشاركات
40,741
مستوى التفاعل
1,565
النقاط
113
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
إرشادات تقديم طلبات الاشتراك في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الشتوية لعام 2011

أولاً : المناهج والكتب المقررة :
يتقدم الطلبة النظاميونوطلبة الدراســـــــــــة الخاصـــة كافة في محتوى المناهــــج والكتـــب المقررة للعام الدراسي الحالي 2010/2011 ، وفق محتوى الطبعة الأخيرة من الكتب المقررة وتعتمد لهذه الغاية:




التعاميم الخاصة بالمادة المقررة في امتحان شهادة الدراســة الثانوية العامة للعام الدراسـي 2010/2011 والتي تحمل الرقم (53/86/4869) تاريخ : 16/9/2010


ثانياً : رسوم الاشتراك :
( أ ) يكون رسم الاشتراك في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة كالتالي :
- عشرين ديناراً للطالب النظامي.
- خمسة وعشرين ديناراً لطالب الدراسة الخاصة.
(ب) لا تسترد هذه الرسوم بعد استيفائها بأي حال من الأحوال.

ثالثاً : الفئات المسموح لها بالتقدم لامتحان الثانوية العامة لعام 2011 / الدورة الشتوية :
أ – الطلبة النظاميون للعام الدراسي 2010/2011 :-
1- تتقدم هذه الفئة من الطلبة وفق نظام الفصول الدراسية المعمول به حالياً في مستويات المباحث المحددة في الفصل الثالث شريطة أن يكون الطالب قد نجح مدرسياً في هذه المستويات والمستويات السابقة لهذا المبحث المراد التقدم به وداوم المدة القانونية.




2- الطلبة الذين تقدموا لامتحان الثانوية العامة في العام الدراسي 2009/2010 في الدورة الشتوية أو الدورة الصيفية أو كلتيهما ولم يستكملوا متطلبات النجاح بسبب الرسوب المدرسي أو الغياب المدرسي وسمح لهم بالعودة إلى مدارسهم الأصلية طلبة نظاميين ، ونجحوا مدرسياً في المباحث التي حرموا فيها ، هذه الفئة تتقدم بطلبات الاشتراك عن طريق المدارس التي التحقوا بها. وعلى مدير المدرسة إبلاغ الوزارة بالنتيجة المدرسية لهؤلاء الطلبة.

ب– المشتركون عن طريق الدراسة الخاصة وهم من الفئات التالية :-
1- كل شخص يرغب بالتقدم للامتحان كمشترك جديد عن طريق الدراسة الخاصة وتنطبق عليه أحد الشروط التالية :
أ ) من أنهى المسار الثانوي التطبيقي بنجاح (يتقدم بفرع التعليم الذي يتناسب مع تخصصه)، وتعتمد الشهادة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم أو مؤسسة التدريب المهني.
ب) من أنهى الصف الثاني الثانوي المدرسي الأردني أو ما يعادله بنجاح كدارس نظامي (لجميع الجنسيات).
ج) من أنهى الصف الثاني الثانوي الأردني أو ما يعادله، وحصل على الشهادة المدرسية بنجاح كدارس غير نظامي في المدارس الحكومية داخل المملكة أو خارجها.
د) من يحمل جواز السفر الأردني وأمضى ثلاث سنوات بعد إنهائه الصف العاشر الأساسي أو ما يعادله بنجاح (أي من أنهى الصف العاشر للعام الدراسي 2006/2007 فما قبل) وكان طالباً نظامياً في مدرسة داخل المملكة أو خارجها.
هـ) من يحمل جواز السفر الأردني وأمضى ثلاث سنوات أو أكثر بعد إنهائه الصف العاشر الأساسي أو ما يعادله بنجاح كطالب غير نظامي في مدرسة حكومية داخل المملكة أو خارجها.
و) من يحمل جواز سفر أردني وأنهى الصف الثالث الإعدادي أو ما يعادله بنجاح لعام 1989 فما قبل كطالب نظامي أو غير نظامي من مدرسة حكومية أو خاصة داخل المملكة أو خارجها.
ز) من يحمل كشف علامات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردني لسنوات سابقة أو ما يعادله سواء أكان ناجحاً أو راسباً أو غير مستكمل.
2- كل مشترك تقدم لامتحان الثانوية العامة في الدورة الشتوية أو الصيفية لعام 2010 ولم يستكمل متطلبات النجاح حيث يتقدم في مستويات المباحث التي لم يستكمل النجاح فيها.
3- كل مشترك تقدم لامتحان الثانوية العامة في الدورة الشتوية أو الصيفية لعام 2009 ولم يستكمل متطلبات النجاح شريطة أن لا يكون قد تقدم للامتحان أربع دورات امتحانية.
4- كل مشترك تقدم لامتحان الثانوية العامة لأول مرة في الدورة الصيفية لعام 2008 ولم يتقدم للامتحان أربع دورات امتحانية ( أي المشترك الذي لم يستنفد حقه في التقدم لامتحان الثانوية العامة ) وهذه الفئة ستكون هي الفرصة الأخيرة لهم ولن يسمح لهم التقدم بعد ذلك إلا كطلبة دراسة خاصة جدد.

يسمح لأي مشترك تنطبق عليه شروط التقدم لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة التقدم بطلب اشتراك في أي فرع من فروع التعليم: (الأدبي، العلمي، الشرعي، المعلوماتية/المسار الأول، والتعليم الصحي، الزراعي، الفندقي والسياحي، الاقتصاد المنزلي)، أما إذا رغب التقدم بطلب اشتراك في الفرع الصناعي فعليه أن يحضر شهادة خبرة مصدقة حسب الأصول لا تقل عن سنة من مؤسسة التدريب المهني أو أحد مراكز التدريب المعتمدة وفي نفس التخصص الذي يرغب التقدم به . (وتعتمد شهادة مزاولة المهنة)

هام جداً وملزم لطلبة الدراسة الخاصة

5-

6- لا يسمح لأي مشترك أن يتقدم بطلبي اشتراك في الدورة الامتحانية تحت أي ظرف من الظروف استناداً للمادة الحادية والعشرين من تعليمات الثانوية العامة رقم (4) لسنة 2010.
7- لا يسمح لأي مشترك دراسة خاصة جديد أن يتقدم في فرع الإدارة المعلوماتية/المسار الثاني. ويسمح فقط للطلبة غير مستكملي متطلبات النجاح التقدم في هذا الفرع.
8- لا يسمح لأي مشترك دراسة خاصة جديد أن يتقدم في فرع الاقتصاد المنزلي تخصص حرف تقليدية ويسمح فقط للطلبة غير مستكملي متطلبات النجاح التقدم في هذا الفرع فقط.
9- لا يسمح لأي مشترك دراسة خاصة جديد أن يتقدم في الفرع الصناعي حرفة مهن المطابع ويسمح فقط للطلبة غير مستكملي متطلبات النجاح التقدم في هذا التخصص فقط.
رابعاً : لا يسمح لأي طالب نجح في مبحث أو مستوى مبحث من المباحث أن يتقدم به مرة أخرى لغايات رفع المعدل.
خامساً : دمج المستويات :
1- يحق للطالب الذي لم يحقق الحد الأدنى للنجاح في مبحث ما من مباحث امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في الدورة الامتحانية الماضية أن يتقدم به في الدورة الامتحانية اللاحقة إذا لم يتقدم أربع دورات امتحانية أو لم يتجاوز المدة الزمنية المحددة في التعليمات.
2- في حال عدم إعادة الطالب للمستوى الذي أخفق به في الدورة اللاحقة فإن تعليمات الثانوية العامة تعتمد العلامة السابقة التي أخفق بها وتجمع مع علامة المستوى اللاحق ، فإذا حقق الطالب أو المشترك علامة 50% فأكثر من المجموع الكلي للمبحث فتعتبر نتيجة الطالب أو المشترك ناجحاً في هذا المبحث ولا يحق له بعد ذلك المطالبة بإعادة المستوى الذي كان قد أخفق به سابقاً ولم يقم باعادته.
3- الطالب الذي تقدم في الدورة الصيفية لعام 2008 أو الدورة الشتوية لعام 2009 أو الدورة الصيفية لعام 2009 وأخفق في مستوى أو مستويين لمبحث ما ولم يتقدم به أو بهما في الدورة الشتوية لعام 2010 أو الدورة الصيفية لعام 2010 فيجب عليه إعادة المستوى الذي أخفق به أو المستويين اللذين أخفق بهما وستعتمد له العلامة الجديدة التي سيحصل عليها فقط ولن تعتمد العلامة السابقة تحت أي ظرف من الظروف.
4- تعتبر علامتا مستويي أي مبحث وحدة واحدة لغايات النجاح والرسوب وفي حالة رسوبه بعد دمج المستويين فيحق للمشترك إعادة المستوى أو المستويين إذا كان قد رسب فيهما ولم يحقق علامة النهاية الصغرى لكل منهما.
5- يعتبر الطالب أو المشترك الذي لم يحضر أحد مستويي المباحث التي تتكون من مستويين غياباً عن امتحان الثانوية العامة وتوضع له عبارة (غائب) في كشف العلامات لذلك المبحث حتى ولو كان قد حصل على علامة كاملة في أحد مستويي هذه المباحث وتكون نتيجته (غير مستكمل لمتطلبات النجاح) وعليه إعادة المستوى الذي غاب عنه في الدورة اللاحقة.
6- اذا حرم المشترك بسبب الغش في أحد مستويي مبحث ما توضع له عبارة غش وتكون نتيجته غير مستكمل لمتطلبات النجاح.

سادساً : شطب الإجابة :
أ - إذا تقدّم الطالب لمبحثٍ ما أو لأحد مستويات المباحث التي تتكون من مستويين، وقام أثناء الامتحان بشطب الإجابة كاملة، أو كتب عليها أي عبارة تشير إلى عدم اعتماد الإجابة أو أن الإجابة ملغاة، فتعتبر إجابته مشطوبة، وتوضع له نتيجة المبحث: مُلغاة.
ب- لا يجوز شطب الإجابة للطالب التي ستكون هذه الدورة هي الدورة الأخيرة له.
سابعاً : مراكز الامتحان :
أ - تراعى المبادئ التالية في اعتماد مراكز الامتحان :
1- أن لا يقل عدد المشتركين في القاعات الموجودة في المدن عن (75) مشتركاً ولا يزيد على (120) مشتركاً.
2- أن لا يقل عدد المشتركين في القاعات الموجودة في القرى والأرياف عن (35) مشتركاً.
3- أن تختار القاعة في موقع يساعد الطلبة على تقديم الامتحان في جو هادئ ومريح وبعيد عن الضوضاء ما أمكن ذلك.
4- أن يحدد مركز امتحان المشترك من الطلبة النظاميين في البلدة التي يتلقى فيها دراسته وفي الحالات التي لا تتخذ فيها تلك البلدة مركزاً للامتحان يتم تحديد المركز من قبل لجنة الامتحانات المحلية.
5- أن يُجمّع الطلبة النظاميون من الذكور والإناث في القرى المتجاورة، وتفتح قاعة لهم في مركز متوسط من هذه القرى.
6- أن يتقدم طلبة المدارس الخاصة في قاعات امتحان من غير مدارسهم.
7- أن يستفاد من المدارس المركزية في استيعاب أكبر عدد من المشتركين في الامتحان، وتوظيفها لأكثر من قاعة امتحان.
8-أن يتقدم المشتركون عن طريق الدراسة الخاصة في مديريات التربية والتعليم التي كانوا فيها طلبة نظاميين في الصف الثاني عشر أو الحادي عشر أو العاشر الأساسي ويستدل على ذلكمن اسم المدرسة المثبت على الوثيقة التي اعتمدت في تسجيله ويسمح لهم بتقديم طلبات اشتراكهم في المديرية التي يرغبون بها وفق الشرطين التاليين مجتمعين :
(أ) أن يقيم والداه وإخوته في المنطقة التي فيها مديرية التربية التي يريد تقديم طلب الاشتراك بها.
(ب) أن يحضر ما يفيد أن إخوته يدرسون في مدارس تلك المديرية (إن كان له أخوة أصغر منه في المدارس).
وإذا لم يستطع إثبات ذلك فعليه التقدم بطلب اشتراكه في المديرية التي صدرت عنها الوثيقة المدرسية التي يرفقها مع طلب اشتراكه.
ولا يجوز اعتماد أي وثيقة أخرى غير ذلك، وفي جميع الحالات يحسب الطالب الذي قُبل طلبه على المديرية واللواء التي صدر عنها كشف العلامات الذي أرفقه مع طلب الاشتراك.
ملحوظة هامة : (لا ينظر بطلب نقل قاعة أي مشترك عن طريق الدراسة الخاصة بعد تقديم طلب الاشتراك في المديرية).
9- أن يجمّع طلبة الدراسة الخاصة في قاعات خاصة بهم في مركز المديرية (المدن الرئيسة) وعدم توزيعهم على قاعات الطلبة النظاميين مع مراعاة أن تكون قاعاتهم في مدارس محصنة وفي الطوابق العلوية ما أمكن وبعيدة عن التجمعات السكانية.
10- تكون مدينة عمان مركزاً لامتحان الطلبة المتقدمين بطلبات اشتراكهم عن طريق المستشارين الثقافيين الأردنيين في الخارج.
ب- تتولى لجنة الامتحان العام في المديرية تحديد القاعات وفق المبادئ المذكورة آنفاً وتبلّغ الوزارة بأسماء هذه القاعات في الوقت المحدد.

ثامناً : طلبات الاشتراك :
أ – يحصل المشتركون من الطلبة النظاميين على طلبات الاشتراك من مدارسهم.
ب- المشتركون عن طريق الدراسة الخاصة يحصلون على طلبات الاشتراك حسب الترتيب التالي :
1- المشتركون الأردنيون من مديريات التربية والتعليم ضمن مناطقهم السكنية.
2- المشتركون الأردنيون وغير الأردنيين في الخارج / من مكاتب المستشارين أو الملحقين الثقافيين في مناطق إقامتهم بعد التأكد من صحة وثائقهم الشخصية والعلمية المرفقة مع الطلب وأنها مصدقة حسب الأصول.
3- المشتركون من غير الأردنيين والذين يحملون جوازات سفر مؤقتة والمقيمين في المملكة عن طريق مديريات التربية والتعليم بعد التأكد من صحة وثائقهم وأنها مصدقة حسب الأصول وحسب مناطقهم السكنية.
4- المشتركون من غير الأردنيين والذين أنهوا دراستهم في المدارس الحكومية عن طريق مديريات التربية والتعليم التي كانوا قد درسوا فيها سابقاً أو حسب مناطقهم السكنية مع تقديم إثبات السكن حسب الأصول.
5- المشتركون من غير الأردنيين والذين يحملون شهادات غير أردنية يتم قبول طلباتهم عن طريق مديريات التربية والتعليم حسب مناطق إقامتهم ويرفق مع الطلب الوثيقة العلمية أو صورة مصدقة عنها مع إثبات السكن مصدقاً حسب الأصول.
تاسعاً : خطوات تعبئة طلبات الاشتراك :
تعبأ طلبات الاشتراك حسب التعليمات التالية (ويعمل بالملحوظات المثبتة على ظهر نموذج طلب الاشتراك بكل دقة) :

يتم تسجيل كل مشترك حسب اللواء الذي يعود إليه، أي يحسب على اللواء والمديرية والمدرسة التي صدرت منها الشهادة/الوثيقة التي تم قبول طلب اشتراكه في الثانوية العامة على أساسها وتثبت هذه المعلومات في طلب الاشتراك.

هام جداً







1- الطلبة النظاميون :
أ – يعبئ الطالب نسخة واحدة من نموذج طلب الاشتراك بيده شخصياً وبخط واضح بحيث تكون المعلومات المتعلقة بالاسم ومكان الولادة وتاريخها والرقم الوطني مستوفاة من شهادة الولادة أو من البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية للأردني أو من جواز السفر لغير الأردني " وسيتحمل الطالب مسؤولية أي خطأ يقع في هذه المعلومات " ويرفق بالطلب صورة عن أي من تلك الوثائق السابقة بشرط أن يكون كل من (الاسم ومكان الولادة وتاريخها والرقم الوطني) واضحاً في هذه الوثيقة ويتم تدقيقها من قبل مدير المدرسة ويكون مسؤولاً عن صحتها، مع مراعاة أن يعبأ الاسم لغير الأردني كما هو وارد في الوثيقة التي يقدمها الطالب وعدم إلزامه بكتابة الاسم رباعياً.
ب- تثبت على طلب الاشتراك صـــورة شـخصية حديثة للطالب قياس (4 × 6 سم) بحيث يظهر فيها الرأس والكتفان ويفضل أن تكون صورة الطالبة بالزي الرسمي للمدرسة (يكتب على ظهر الصورة الشخصية للمشترك اسمه ومكان ولادته وتاريخها ثم توقع من مدير المدرسة وتختم بخاتم المدرسة الرسمي).
ج- تثبت الصورة الشخصية الأخرى (المطابقة للصورة الملصقة على طلب الاشتراك) على بطاقة تحقيق الشخصية فيما بعد (عمل نفس الإجراءات المتعلقة بالصورة الثانية كما في النقطة ب أعلاه).
د– يتحمل الطالب مسؤولية تعبئة المباحث الاختيارية ومباحث العلوم الأساسية الإضافية في طلب الاشتراك ولا يجوز بأي حال من الأحوال تغيير هذه المباحث.
هـ- يجوز للطالب غير المسلم اختيار مبحث الثقافة الإسلامية وفي حال اختياره له فيحاسب عليه كالطالب المسلم.
و– يقوم مديرو ومديرات المدارس بتدقيق المعلومات الواردة في طلبات الاشتراك من خلال الوثائق الرسمية المرفقة ثم يشهدون على صحة ما جاء فيها بأن يكتبوا أسماءهم صريحة ثم يوقعوا في المكان المخصص لهم على طلب الاشتراك ويختمونها بالخاتم الرسمي للمدرسة ويتحملون مسؤولية صحة المعلومات الواردة في تلك الطلبات مع التركيز في تعبئة رقم الجلوس السابق بصورة صحيحة ودقيقة للطلبة النظاميين المتقدمين في دورات سابقة وكان عندهم رسوب أو غياب مدرسي ويتقدموا حالياً عن طريق مدارسهم.
ز- ينظم وصول مقبوضات برسم الاشتراك لكل مشترك دفع الرسم حسب التعليمات الخاصة بذلك ويرفق بالطلب النسخة الثانية منه.
ح- تقدم طلبات الاشتراك عن طريق المدرسة لجميع فروع الامتحان للطلبة النظاميين في السنة الثانية من المرحلة الثانوية (الفصل الثالث). أما الطلبة الذين حرموا بسبب الغياب المدرسي أو الرسوب المدرسي في العام الدراسي 2009/2010 ولم ينهوا بنجاح المباحث التي رسبوا بها مدرسياً أو حرموا منها بسبب الغياب المدرسي حتى نهاية الفصل الدراسي الأول لعام 2011 فتتم معالجة أمورهم كالتالي :
(1) يسمح للطلبة الذين حرموا بسبب الرسوب المدرسي في مبحث أو مستوى أن يتقدموا فيه إذا نجحوا به في الاختبارات التحصيلية في فترة تأدية الإكمال – ويعاملوا كطلبة نظاميين ويتقدمون بطلبات الاشتراك عن طريق مدارسهم .
(2) يسمح للطلبة الذين حرموا بسبب الغياب المدرسي أن يتقدموا للامتحان في حالة إعادة دراسة المستوى والنجاح به مدرسياً – ويعاملوا كطلبة نظاميين ويتقدمون بطلبات اشتراكهم عن طريق مدارسهم .
(هام)

يقوم مدير المدرسة بإبلاغ الطلبة الذين استفادوا من الخدمات التعليمية (ويقصد بهم الطلبة الذين نجحوا مدرسياً سابقاً ورغبوا بالاستفادة من الخدمات المدرسية ودفعوا رسم 100 دينار) بأن يقوموا بتقديم طلبات اشتراكهم عن طريق مديريات التربية والتعليم مباشرة (كطلبة دراسة خاصة وليس كطلبة نظاميين).

2- طلبة الدراسة الخاصة :
وهم الطلبة الذين سيتقدمون للامتحان عن طريق الدراسة الخاصة وينقسمون إلى أربع مجموعات :
المجموعة الأولى :
أ- المشتركون الذين سيتقدمون للامتحان في الدورة الشتوية لعام 2011 كمشتركين جدد. ولا يلزمون بتسجيل جميع المباحث/المستويات، على أن يكتبوا عبارة (دراسة خاصة جديد لأول مرة) في الخانة المخصصة لذلك في طلب الاشتراك.
***

ب- يلزم المشترك الذي لم يستنفد حقه في التقدم ويرغب بالاشتراك في الامتحان كطالب دراسة خاصة/جديد بكتابة تعهد والتوقيع عليه.
المجموعة الثانية :
وهم المشتركون الذين تقدموا في الدورة الشتوية أو الصيفية لعام 2010 كمشتركين جدد لأول مرة أو كلتيهما يتقدمون بالمباحث التي لم يستكملوا متطلبات النجاح فيها على أن يكتبوا عبارة (دراسة خاصة/غير مستكمل 2010 شتوية أو صيفية) وكذلك الطلبة الذين كانوا نظاميين ونجحوا مدرسياً وأخفقوا في مبحث أو أكثر في امتحان الثانوية العامة.
المجموعة الثالثة :
وهم المشتركون الذين تقدموا في الدورة الشتوية أو الصيفية لعام 2009 كمشتركين جدد ولم يتقدموا لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة أربع دورات امتحانية (أي الذين لم يستنفدوا حقهم بالتقدم للامتحان).
المجموعة الرابعة :
وهم المشتركون الذين تقدموا في الدورة الصيفية لعام 2008 ولم يتقدموا للامتحان أربع دورات امتحانية أي الذين لم يستنفدوا حقهم وستكون هذه الدورة هي الفرصة الأخيرة لهم وبعدها لن يسمح لهم التقدم إلا كمشتركين دراسة خاصة جدد.
يتم تقديم طلبات الاشتراك للمشتركين عن طريق الدراسة الخاصة للمجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة في مديريات التربية والتعليم حسب الآتي :

1– يعبئ المشترك أو من ينوب عنه بتوكيل (عن طريق كاتب العدل) طلب الاشتراك بخط واضح بالمعلومات المطلوبة مستقاة من شهادة الولادة أو من البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية أو من جواز السفر بحيث يرفق صورة مصدقة عن أي من هذه الوثائق.
2- يتحمل المشترك مسؤولية تعبئة طلب الاشتراك بالمباحث/المستويات التي يريد التقدم لها ولا يجوز بأي حال من الأحوال تغيير هذه المباحث بعد ذلك.
3- يرفق المشترك صورتين شخصيتين حديثتين بعد مطابقتهما مع صورته الشخصية في جواز السفر أو الهوية الشخصية وليس عن صورة مصدقة عن أي من الهوية أو الجواز مع مراعاة مطابقة الرقم الوطني على هوية المشترك مع الرقم الوطني المثبت على شهادة الولادة للأردنيين، ولا يجوز قبول أي طلب اشتراك دون تقديم إثبات الشخصية ويرفق صورة عن إثبات الشخصية بالطلب.
4- يرفق المشترك صور الشهادات العلمية والوثائق التي سمح له بموجبها التقدم للامتحان على أن تكون مصدقة حسب الأصول.
5- يقدم الطلب مع مرفقاته إلى قسم الامتحانات في مديرية التربية والتعليم أو مكتب المستشارين الثقافيين الأردنيين في الخارج ( ضمن الفترة المحددة لاستقبال طلبات الاشتراك ) .
6– تثبت إحدى الصورتين للمشترك على طلب الاشتراك والأخرى يحتفظ بها في المديرية لتثبيتها على بطاقة تحقيق الشخصية فيما بعد. ثم تختم بخاتم الجهة الرسمية التي قبلت الطلب، وتطابق الصورة الشخصية مع الهوية الشخصية من قبل الموظف الذي قبل طلب الاشتراك وكذلك من قبل رئيس قسم الامتحانات في المديرية.
7– يدقق طلب الاشتراك للتثبت من صحته ومطابقته للواقع، مع التركيز بصورة دقيقة على صحة رقم الجلوس السابق، ثم يختم بخاتم الجهة الرسمية التي قبلت الطلب، ويتحمل الموظف الذي قبل الطلب وكذلك رئيس قسم الامتحانات مسؤولية التأكد من صورة المشترك من بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر، والفرع الذي يريد التقدم له وكشف العلامات المرفق بالطلب ونوع الاشتراك للطالب (دراسة خاصة جديد 2011، أو غير مستكمل 2010 شتوية أو صيفية، أو غير مستكمل 2009 شتوية أو صيفية)، أو (غير مستكمل 2008 صيفية) ولم يستنفد حقه في التقدم.
8- ينظم وصول مقبوضات رسمي برسم الاشتراك إذا كان المشترك داخل المملكة الأردنية الهاشمية، أو حوالة مالية باسم محاسب وزارة التربية والتعليم بقيمة رسم الاشتراك إذا كان المشترك خارج المملكة، ويرفق الوصول أو الحوالة بطلب الاشتراك ولا يجوز بأي صورة كانت إرفاق مبلغ نقدي مع طلب الاشتراك للمتقدمين بطلبات اشتراكهم عن طريق المستشارين الثقافيين في الخارج.
9- يوقع الموظف الذي قبل طلب الاشتراك في المكان المخصص لذلك ويكتب اسمه صريحاً ليتحمل المسؤولية كاملة عن تدقيق المعلومات الموجودة في طلب الاشتراك وصحتها.
10- يصادق رئيس قسم الامتحانات على صحة الوثائق التي قبل بموجبها طلب الاشتراك.

التأكد من أن جميع الطلبة الذين تم قبول طلبات اشتراكهم يحق لهم التقدم وليس عليهم عقوبات حرمان من التقدم بسبب الغش أو الشغب .
هام

عاشراً : يبــدأ قبول طلبات الاشــتراك في الامتحان للدورة الشتوية صباح يوم الثلاثاء الموافق 5/10/2010 وينتهي مساء يوم الخميس الموافق 4/11/2010.
حادي عشر : تقوم مديريات التربية والتعليم بتزويد الوزارة بالإحصائيات النهائية حسب النماذج المعتمدة يوم الأحد الموافق 14/11/2010.
ثاني عشر : يتولى رئيس قسم الامتحانات في مديرية التربية والتعليم تدقيق طلبات الاشتراك جميعها هو وموظفو القسم ويتم التوقيع عليها إشعاراً بتدقيقها مؤكداً على أن يتم إدخال طلبات الاشتراك على الحاسوب أولاً بأول وتدقيقها حتى لا يكون هنالك تأخير في المواعيد وترسل باليد للوزارة على دسكات من أجل إدخالها على الجهاز المركزي في موعد أقصاه مساء يوم الأحد الموافق 14/11/2010.
ثالث عشر : تقوم إدارة الامتحانات بتزويد مديريات التربية والتعليم بقوائم تشمل أرقام الجلوس وأسماء المشتركين لتدقيقها تدقيقاً ثانياً نهائياً وتوزيع أرقام الجلوس على القاعات في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 25/11/2010.
رابع عشر : تقوم مديريات التربية والتعليم بتزويد إدارة الامتحانات بالتصويبات حسب النموذج المعتمد في موعد أقصاه صباح يوم الخميس الموافق 2/12/2010.
خامس عشر : تقوم مديريات التربية والتعليم بتزويد إدارة الامتحانات بأسماء القاعات وفئات أرقام الجلوس لكل قاعة وعلى دسكات حسب النموذج المعتمد لذلك وفي موعد أقصاه صباح يوم الخميس الموافق 2/12/2010.
سادس عشر : تقوم مديريات التربية والتعليم بتزويد إدارة الامتحانات والاختبارات بأسماء المشتركين من غير المسلمين الذين سيتقدمون لمبحث الثقافة الإسلامية وقوائم بأسماء ذوي الاحتياجات الخاصة (الطلبة الكفيفين والطلبة الصم والطلبة ضعاف البصر) وأرقام جلوسهم وقاعاتهم وتزويد إدارة الامتحانات بصورة عن التقرير الطبي الذي اعتمد في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 2/12/2010 حسب النموذج المعتمد لكل فئة.
سابع عشر : تقوم مديريات التربية والتعليم بتزويد إدارة الامتحانات بأسماء الطلبة النظاميين المحرومين بسبب الغياب المدرسي أو الرسوب المدرسي في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 30/12/2010 حسب النموذج المعتمد لكل فئة ولا مجال للتأخير بأي صورة من الصور، وتفرّغ على دسكات مؤكداً على تدقيقها جيداً قبل إرسالها ولا مجال للخطأ إطلاقاً وترسل معها نسخة يدوية لكل فرع على حدة مدققة وموقعة من الموظف المعني ورئيس قسم الامتحانات ومطابقة للدسك المرسل.
ثامن عشر :تقوم إدارة الامتحانات والاختبارات بتسليم بطاقات تحقيق الشخصية وبطاقة الإشعار بالاشتراك في الامتحان لمديريات التربية والتعليم بعد استلامها فئات قاعات الامتحان مع التأكيد على عدم تسليم بطاقات الاشتراك للطالب إلا بعد التأكد التام من صحة وتطابق كافة معلوماتها مع واقع المشترك وأخذ توقيع المشترك بالخانة المخصصة لذلك بعد تأكده من صحة اسمه ورقمه الوطني ومكان ولادته والمباحث التي سيتقدم بها على بطاقة تحقيق الشخصية.
تاسع عشر :التقيد التام بالمواعيد المحددة في هذه الإرشادات بكل دقة، من أجل إنجاز العمل في الوقت المناسب.
عشرون :تحال أية قضية لم تعالجها هذه الإرشادات إلى الوزارة / إدارة الامتحانات والاختبارات.
منقول من موقع وزارة التربية والتعليم الاردنية
 
إنضم
28 فبراير 2010
المشاركات
5,828
مستوى التفاعل
60
النقاط
0
الإقامة
الطفيلة الهاشمية
ارشادات جميلة جدا كل التوفيق لطلاب الثانوية العامة يارب​
 

متجاوب 2023

متجاوب 2023

أعلى